جائزة العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتصميم المعماري الدورة الثانية عشر للجائزة (2019)

مقدمة

يعلن كل من مكتب العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية عن الدورة الثانية عشر لجائزة العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتميز في التصميم المعماري التي تهدف إلى تكريم مشاريع التخرج المعمارية المتميزة لطلاب جامعات العالم العربي.

 

معايير التأهل للتقدم للجائزة
يمكن للطلاب الذين أكملوا درجة البكالوريوس في العمارة أو الهندسة المعمارية خلال العام الدراسي 2018 – 2019 من جامعات البلدان التي تنتمي إلى جامعة الدول العربية تقديم مشاريع تخرجهم المعمارية للجائزة. إن الجائزة مفتوحة للطلاب من جميع مناهج ومدارس التصميم في العمارة والهندسة المعمارية.

 

تبلغ القيمة المالية الإجمالية للجائزة ١٠٠٠٠ دولار أمريكي. وستقرر لجنة تحكيم الجائزة عدد الفائزين وكيفية توزيع قيمة الجائزة بينهم. وكانت لجنة التحكيم للدورة الحادية عشر من الجائزة (2018) قد اختارت مشروعاً واحداً فائزاً بالجائزة الأولى ومشروعيْن أعطيا مرتبة الشرف، وتم توزيع قيمة الجائزة المالية بين هذه المشاريع.

 

التسجيل
يمكن للمشاركين التسجيل من خلال الموقع الالكتروني للجائزة (www.omraniacsbeaward.org) بإنشاء حساب وإختيار إسم المستخدم وكلمة السر، وتعبئة نموذج التسجيل الموجود على الموقع الالكتروني للجائزة. وسيتوفر نموذج التسجيل على الموقع الالكتروني للجائزة في 07/07/2019.

 

أسس ومتطلبات المشاركة
يقدم طالب السنة الأخيرة مشروع تخرجه للمسابقة، ولا يجوز له إجراء أي تعديلات إضافية على المشروع إلا لإعادة تنسيق اللوحات لمطابقة متطلبات التقديم.

 

متطلبات التقديم
- وصف واضح ومختصر للمشروع لا يزيد عن ١٠٠ كلمة. ولن يقبل أي وصف يتعدى حد الـ ١٠٠ كلمة المسموح به. ويجوز إعادة استخدام نص تم إعداده مسبقاً لمشروع التخرج.

 

- مشروع التخرج مقدم على لوحة واحدة لا تحتوي على إسم المتقدم أو إسم جامعته أو أي علامات فارقة أخرى، ولن تقبل أي لوحات إضافية. (نوع الملف: JPG؛ قياس اللوحة: 420 x 594 A2 ملم، دقة الشاشة: 150 dpi، حجم الملف: 10 MB كحد أقصى).

 

ونظراً لعدم إمكانية حضور المشاركين عملية التحكيم يُسمح - ولكنه ليس مطلوباً - بإضافة بعض الملاحظات على اللوحات لشرح جوانب معينة من التصميم. ويفضل تقديم لوحة تعتمد أسلوب عرض واضح وبسيط.

 

على المشاركين ترك شريط فارغ طوله 420 ملم وإرتفاعه 50 ملم في أسفل اللوحة التي يتم تقديمها، ويجب أن لا يحتوي هذا الشريط على أي صور أو رسومات أو كتابة كما هو موضّح أدناه.

يمكن لمن يريد أن يرسل مقطع فيديو، ولكن ذلك يبقى إختيارياً. وفي حال تقديم مقطع فيديو، يجب أن لا يزيد طول المقطع عن دقيقة واحدة، ولن يتم قبول الفيديو بدلاً من تقديم اللوحة، ويجب أن لا يكشف المقطع عن هوية المتقدم أو المشرف أو الجامعة، وإلا فسيتم إستبعاد الفيديو من المشاركة.

 

يمكن إرسال مقطع الفيديو عبر البريد الإلكتروني (info@omraniacsbeaward.org) أو من خلال موقع WeTransfer بإستخدام نفس البريد الإلكتروني السابق.

 

- شهادة تخرج رسمية

على كل مشارك تقديم نسخة من وثيقة رسمية تشهد إتمامه جميع متطلبات درجة البكالوريوس في العمارة أو الهندسة المعمارية خلال العام الدراسي 2018 – 2019. ويجب إرسال هذه الشهادة مع متطلبات التقديم الأخرى. ويمكن أن تكون الشهادة أي وثيقة رسمية من جامعة المتقدم تثبت إستكماله لدراسته هناك. ويجب أن ترسل بصيغة ملف PDF أو JPG.

 

يجب تحميل كافة المتطلبات إلى الموقع الإلكتروني للجائزة بين 07/07/2019 – 17/09/2019.

 

وسيستلم المتقدم خلال ثلاثة أيام عمل من تسلُم متطلبات التقديم كاملة وبدون أخطاء للجائزة رسالة بالبريد الإلكتروني تعلمه بوصول الطلب.

 

وستبقى أسماء المشاركين وأي تفاصيل أخرى عنهم محجوبة عن أعضاء لجنة التحكيم حتى تعلن اللجنة قرارها النهائي.

 

يمكن تقديم جميع المواد المذكورة في البنود السابقة إما باللغة العربية أو الإنجليزية.

 

رفض الطلبات
يحتفظ فريق عمل الجائزة بحق رفض مشاركة أي مشروع يقدم للجائزة لأي سبب قد يراه مناسباً. ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب المشاركة ما يلي: عدم إستيفاء معايير التأهل المحددة مسبقاً للمشاركة في التقدم للجائزة؛ محاولة المتقدم الإتصال مع منظمي المسابقة أو المحكمين بهدف التأثير على نتائج الجائزة؛ عدم إستيفاء أي من شروط متطلبات التقديم المذكورة أعلاه.

 

ويمكن الإطلاع على معلومات إضافيّة عن معايير التأهل ورفض الطلبات وعن التسجيل ومتطلبات المشاركة من خلال صفحة الأسئلة المتكررة (FAQ) على موقع الجائزة:
http://www.omraniacsbeaward.org/frequently-asked-questions-faq-0
 

التقييم
ستقوم لجنة تحكيم مستقلة مكوّنة من ثلاثة أعضاء بالنظر في المشاريع المقدمة للجائزة وتحديد الفائزين. وسيتم الإعلان عن أسماء أعضاء اللجنة لهذا العام والسيرة الذاتية لكل منهم في وقت لاحق.

 

ستقوم اللجنة بتحكيم المشاريع المقدمة بناء على أسس تتضمن ما يلي: وضوح العرض ومعالجة المتطلبات الوظيفية للمشروع والإبداع والتعامل مع الظروف الإجتماعية السائدة وقوة التصميم وكفاءته ... إلخ. ومع أن الجامعات المختلفة قد يكون لديها معايير مختلفة لتحكيم المشاريع، إلا أن هيئة المحكمين ستقوم بتقييم كل مشروع على أساس جدارته وميزاته.

 

يعتبر قرار لجنة التحكيم نهائياً، ويحق للجنة التحكيم تحديد عدد الفائزين ونوع الجائزة الموزّعة (مشاريع فائزة، مشاريع تعطى مرتبة الشرف، مشاريع تستحق الذكر ...) وكيفية توزيع الجوائز المالية بين مستلمي الجائزة حسب ما تراه مناسباً.

 

تقديم الجوائز وعرض المشاريع
سيتم الإعلان عن المشاريع الفائزة في حفل لتوزيع الجوائز. وسيتم الإعلان عن مكان الحفل وتاريخه في وقت لاحق. وقد أقيمت حفلات توزيع الجوائز في السنوات السابقة في كل من عمّان والمنامة وبيروت والشارقة.

 

وستُعرض المشاريع الفائزة ومجموعة من المشاريع التي تقدمّت للجائزة مباشرة بعد توزيع الجوائز ولبضعة أيام بعد ذلك. كذلك سيتم نشر المشاريع الفائزة على الموقع الإلكتروني للجائزة وعلى صفحة الفيسبوك المخصصة للجائزة.

 

ستقوم الجائزة بتغطية نفقات السفر والإقامة للفائزين من خارج البلد الذي يقام به حفل الجائزة. وستغطّى نفقات السفر من مدينة جامعة الفائز أو مدينة مقاربة لها. وفي حال فوز مشروع تُقدمه مجموعة من الطلاب، ستقوم الجائزة بتغطية نفقات السفر والإقامة لعضو واحد من المجموعة.

 

وستقوم الجائزة أيضاً بتغطية نفقات سفر وإقامة المشرفين على المشاريع الفائزة من مدينة الجامعة التي يدرّسون فيها (أو مدينة مقاربة لها) إلى البلد الذي يقام به حفل الجائزة. وفي حال وجود أكثر من مشرف واحد للمشروع الفائز، ستغطي الجائزة نفقات السفر والإقامة لمشرف واحد فقط.

 

الإستفسارات
في حال وجود أي إستفسارات عن الجائزة، يرجى الإتصال بمركز دراسات البيئة المبنية على الرقم التالي:
4615297 (6) (962) أو إرسال رسالة بالبريد إلكتروني إلى info@omraniacsbeaward.org. وسيتم نشر أي تغييرات أو تطورات قد تطرأ فيما يتعلق بالجائزة في موقع الجائزة وعلى صفحة الفيسبوك المخصصة للجائزة:
www.omraniacsbeaward.org
 https://www.facebook.com/Omrania.CSBE.Student.Award

ملاحظة: تتوفر على موقع مركز دراسات البيئة المبنية (www.csbe.org) وعلى الموقع الإلكتروني للجائزة (www.omraniacsbeaward.org) معلومات مفصّلة عن دورات الجائزة الحادية عشر السابقة (بما في ذلك المشاريع الفائزة والسِيَر الذاتية لأعضاء لجنة التحكيم وتقارير لجان تحكيم الجائزة). بالنسبة للمشاريع المقدمة لدورتي 2010 و 2011 من الجائزة، فيمكن تصفحها من خلال صفحة الفيسبوك المخصصة للجائزة. أما بالنسبة للمشاريع المقدمة للدورات 2012 –  2018 من الجائزة، فيمكن تصفحها من خلال موقع الجائزة الإلكتروني.